المقرر الدراسي الصغير عبر الانترنت SPOC

اشتهرت في الأونة الأخيرة مع انشار جائحة كرورنا في ارجاء العالم منصات التعلم عن بعد والتي اعتمدت في تقديم المحتوى الدراسي على شكل مقررات هائلة مفتوحة المصدر والتي اشتهرت بالاختصار mooc.

انتشرت مقررات الـ mooc بشكل عالمي وازدهرت في تقديم محتوى تعليمي متميز عبر منصات التعلم عن بعد. لكن لاحظ المختصون والمحترفون في هذا المجال التحاق عدد كبير من الدارسين لكن نسبة قليلة منهم من يكمل المقرر الدراسي الذي قد يستمر على مدار اشهر.

وعليه بدأت تنتشر الان المقررات الدراسية الصغير عبر الانترنت اي Small Private Online Course والذي يختصر بالمصطلح SPOC حيث يتم تقسيم المنهاج الدراسي إلى وحدات دراسية بمحاضرات اقل وتغطي جزئية محددة من المقرر الدراسي.

وتعد تقنية اﻟ SPOCs بديل أفضل بكثير من تقنية اﻟ MOOCs وهذا ما اعتمدنا عليه في طرح المقررات الدراسية في منصة أكاديمية الفيزياء التعليمية. بحيث تم تقسيم المقرر الدراسي إلى وحدات وكل وحدة دراسية منفصلة يكملها الطالب ويجتاز اختبارها ويحصل على شهادتها. ويمكن للطالب الوصول إلى حزم المقررات الدراسية والتي يجد فيها تجميعة للوحدات الدراسية التي تشكل المقرر الذي يدرسه في الجامعة او المدرسة.

من خلال تطبيق هذه التقنية الجديدة SPOC والتي راعينا فيها انشغالات الدارسين نكون قد حققنا نقلة نوعية تجاه تطوير التعلم عن بعد وجعله متعة وفائدة ويجد الطالب الدافعية في اكمال المقرر الصغير بجهد مضاعف يعود عليه بالفائدة.

خصص لكل وحدة دراسية لوحة اعلانات يمكن الدارس معرفة كل شيء يود ان يقوله المحاضر لطلابه ويحدد لهم جلسات الفصول الافتراضية وايضا لكل وحدة دراسية منتدى نقاش خاص بها. لتحقيق اعلى درجات التفاعل بين الطالب والمحاضر سواء كان التعلم بتقنية المتزامن او بتقنية غير المتزامن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.